القائمة الرئيسية

الصفحات

STAR4W لمشاهدة المباريات والأخبار الرياضية



 أكبر منافسة كرة قدم للأندية في آسيا

دوري أبطال آسيا‏ هي بطولة كرة قدم آسيويّة سنويّة يُنظمها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (AFC) منذ عام 1967 لأفضل أندية كرة القدم في قارة آسيا.


كانت البطولة قبل عام 2003 تُسمّى بطولة الأندية الآسيوية، وتُلعب في أدوارها الأولى بنظام خروج المغلوب وفي أدوارها النهائية بنظام التجمع ما عدا بعض المواسم. وكان يشارك فيها بطل الدوري لكل دولة فقط.


في عام 2003 تحوّلت إلى مُسماها الحالي، بعد أن قام الاتحاد الآسيوي بتعديلات واسعة على مسابقات الأندية. ومنها إلغاء بطولة كأس الكؤوس الآسيوية وبطولة كأس السوبر الآسيوي واستحداث كأس الاتحاد الآسيوي.


فاز باللقب 24 ناديًا مختلفًا، ويُعد الهلال السعودي النادي الأكثر تتويجًا، حيث فاز بالبطولة 4 مرات. وتُوّج أوراوا الياباني بلقب النسخة الماضية، محققًا البطولة للمرة الثالثة في تاريخه.


يشارك في النسخة الحالية 40 فريقًا تم توزيعها على 10 مجموعات، بواقع 5 مجموعات لمنطقة الغرب ومثلها للشرق. ويتأهل بطل كل مجموعة إلى دور الـ16، إضافةٌ إلى أفضل 3 أندية تحتل المركز الثاني في كل منطقة.

مجموعات الغرب


وهذا الموسم (2023–24) هو الأول الذي يحتوي على جدول زمني مغاير حيث يبدأ من سبتمبر وينتهي في مايو (الخريف إلى الربيع) بدلاً من الجدول الزمني السابق (الربيع إلى الخريف) منذ موسم 2002–03.


وشهدت هذه النسخة زيادةً في قائمة اللاعبين حيث يُمكن تسجيل 35 لاعبًا؛ بحيث تكون الفرق قادرة على إشراك 6 لاعبين أجانب في المباريات، بشرط أن يكون أحد هؤلاء اللاعبين من دولة آسيوية أخرى.


وسيتم للمرة الأولى في منافسات الأندية الآسيوية، تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد (VAR) من دور المجموعات، ليتوسع من نسخة 2022 التي تضمّنت تطبيق هذه التقنية بدءًا من دور الـ16 حتى النهائي.

تعليقات